صرحت المديرية العامة للشؤون الصحية ممثلةً بإدارة المخالفات بالمنطقة الشرقية 11,400 معاملة واردة لإدارة المخالفات خلال عام 2023م، حيث تشمل المعاملات بلاغات 937، ومخاطبات الديوان الملكي، ومقام الأماره، ومقام الوزارة، إضافةً إلى مخاطبات معاملات التجمع الصحي، ومعاملات المناطق، والتعاميم.
وأوضحت صحة الشرقية أنه بلغ عدد المعاملات الواردة للإدارة (937) 3090 معاملة، كما بلغ عدد المعاملات المحالة للهيئة الشرعية 1324 معاملة، فيما بلغ عدد المعاملات المحالة للجان المخالفة 779 معاملة، وبلغ عدد القرارات الصادرة من لجان المخالفات بفرعيها 593 قرار، و440 معاملة مؤرشفة.
وبينت صحة الشرقية إلى أن الدور الفاعل للمواطنين في التصدي للمخالفات بالقطاع الصحي، من خلال الإبلاغ عن أي شكاوى أو تجاوزات أو قصور في مستوى الخدمة أثناء مراجعة المؤسسات الصحية، إضافة للمتابعة والجولات التفقدية لإدارة الالتزام، مشدداً على وجود إدارة المخالفات بصحة الشرقية للتعامل مع بلاغات المواطنين وشكواهم حسب نوع الشكوى، وما يقترن بها من مخالفة حيث يتم التحقيق في كل البلاغات التي تصل على صحة الشرقية وتوقيع العقوبة المقررة نظامياً، وتطبيق الإجراءات اللازمة من خلال مراجعة اللوائح والأنظمة التي وضعتها وزارة الصحة.