مركز إدارة الأزمات والكوارث الصحية يواصل جهوده للتصدي لفيروس (كورونا)
20 ذو القعدة 1441
استمرارًا للجهود التي تقوم بها (الصحة) للتصدي لفيروس (كورونا) المستجد والحد من انتشاره، يواصل مركز إدارة الأزمات والكوارث الصحية الوطني تنفيذ العديد من المهام في هذا الجانب؛ حيث يُعد المركز غرفة العمليات والتحكم لتنفيذ ومتابعة مهام وزارة الصحة في إدارة الأزمات والكوارث المنصوص عليها في اللوائح والأنظمة. كما يشكِّل نقطة التواصل الرسمية والسريعة بين الوزارة والقطاعات الحكومية الأخرى ذات العلاقة مثل: الهلال الأحمر والدفاع المدني.
ويعد المركز نقطة الاتصال بجميع الفروع للشؤون الصحية في جميع مناطق المملكة، والتي ترتبط بجميع المستشفيات، والمراكز الصحية، والقطاعات الصحية الأخرى الحكومية والخاصة؛ حيث يتولى المركز الإشراف على متابعة ورصد جميع الأحداث الصحية التي تؤثر في صحة الأفراد، وقد تتسبب في إصابات جماعية، سواء كانت أمراضًا معدية، أو حرائق، أو حوادث بشرية، بالإضافة إلى متابعة أداء المستشفيات والمناطق في التعامل معها، وفي حال الاحتياج إلى الدعم من مستوى أعلى، فإنه يتم تفعيل المركز لإدارة الأزمة، وتنسيق التواصل الحكومي لاحتواء آثار الحدث. كما أن المركز لا يقتصر دوره على التعامل مع الكوارث والأزمات والاستجابة لها حال وقوعها فقط؛ بل يتعدى ذلك إلى الأهم، وهو معرفة مسبباتها، والعمل على منعها، وهذا أحد أهم أعمال مركز إدارة الأزمات والكوارث؛ حيث يتم إجراء حصر دوري للمخاطر في المنشآت الصحية وخارجها على مستوى المناطق، وتحليل أسبابها، وإعداد التقارير الدورية لها، وإعداد خطط العمل لمنع حدوث الكوارث بسبب تلك المخاطر، والاستعداد للتعامل مع آثارها في حال وقوعها.
يتيح المركز الوطني لإدارة الأزمات والكوارث الصحية التواصل مباشرة مع 20 مركزًا في مناطق المملكة، والتي تشرف على المستشفيات والحكومية والخاصة في المنطقة، وتتعامل مع الأحداث فيها، ويتم التصعيد إلى المركز الوطني في حال الحاجة إلى الدعم، تحقيقًا لرؤية المملكة ٢٠٣٠م، وتحديدًا الهدف الإستراتيجي الثالث وهو (الحد من المخاطر الصحية).
اعتماد (الوطني لإدارة الأزمات والكوارث) كأول مركز متعاون مع (الصحة العالمية)
06 ربيع الأول 1443
أعلن معالي وزير الصحة د.توفيق الربيعة اعتماد المركز الوطني لإدارة الأزمات والكوارث الصحية بالمملكة كأول مركز متعاون مع منظمة الصحة العالمية في هذا المجال بإقليم شرق المتوسط، مبينًا أن هذا الاعتماد يجسد الدور الفاعل للمركز في بناء القدرات الوطنية والمناطقية في هذا المجال الحيوي المهم، لافتًا إلى أن المركز يأتي تواصلاً لجهود الوزارة ومبادراتها النوعية، وسعيًا لتحقيق رؤية المملكة 2030، وتحديدًا الهدف الإستراتيجي الثالث (الحد من المخاطر الصحية).
وأكد معاليه أن هذا الاعتماد يُعد إضافة قيمة للشبكة التعاونية لمنظمة الصحة العالمية في مجالاتها المختلفة، والتي تتضمن إدارة الكوارث والطوارئ الصحية؛ حيث أتى هذا الاعتماد نتيجة جهود وتواصل فعال مع المكتب الإقليمي لشرق المتوسط، والتعاون المستمر على مدى عامين في المحاور المختلفة، ضمن مجالات إدارة الطوارئ والكوارث الصحية كإحدى الخطوات الأساسية للحصول على الاعتماد، منوهًا بالقيادة الداعمة، والدور الريادي للمملكة في شتى المجالات، والذي كان الدافع لتحقيق هذا الإنجاز الذي سيستمر خلال السنوات المقبلة، بإذن الله.
ويعد المركز الوطني لإدارة الأزمات والكوارث الصحية غرفة العمليات والتحكم لتنفيذ ومتابعة مهام وزارة الصحة في إدارة الأزمات والكوارث المنصوص عليها في اللوائح والأنظمة. كما يشكل نقطة التواصل الرسمية والسريعة بين الوزارة والقطاعات الحكومية الأخرى ذات العلاقة مثل: الهلال الأحمر والدفاع المدني. كما يُعد المركز نقطة الاتصال بجميع الفروع للشؤون الصحية في جميع مناطق المملكة، والتي ترتبط بجميع المستشفيات والمراكز الصحية والقطاعات الصحية الأخرى الحكومية والخاصة؛ حيث يتولى المركز الإشراف على متابعة ورصد جميع الأحداث الصحية التي تؤثر في صحة الأفراد، وقد تتسبب في إصابات جماعية، سواء كانت أمراضًا معدية، أو حرائق، أو حوادث بشرية، بالإضافة إلى متابعة أداء المستشفيات والمناطق في التعامل معها، وفي حال الاحتياج للدعم من مستوى أعلى، فإنه يتم تفعيل المركز لإدارة الأزمة، وتنسيق التواصل الحكومي لاحتواء آثار الحدث. كما أن المركز لا يقتصر دوره على التعامل مع الكوارث والأزمات والاستجابة لها حال وقوعها فقط؛ بل يتعدى ذلك إلى الأهم، وهو معرفة مسبباتها، والعمل على منعها، وهذا أحد أهم أعمال مركز إدارة الأزمات والكوارث؛ حيث يتم إجراء حصر دوري للمخاطر في المنشآت الصحية وخارجها على مستوى المناطق، وتحليل أسبابها، وإعداد التقارير الدورية لها، وإعداد خطط العمل لمنع حدوث الكوارث بسبب تلك المخاطر، والاستعداد للتعامل مع آثارها في حال وقوعها.
ويتيح المركز الوطني لإدارة الأزمات والكوارث الصحية التواصل مباشرة مع 20 مركزًا في مناطق المملكة (مركز في كل منطقة صحية)، وتشرف المراكز في المناطق على المستشفيات الحكومية والخاصة في المنطقة، وتتعامل مع الأحداث فيها، ويتم التصعيد إلى المركز الوطني في حال الحاجة إلى الدعم.
تجدر الإشارة إلى أن المركز قام خلال العامين الماضيين بإرسال أكثر من 12 ألف رسالة تنبيهية، وإصدار أكثر من 1000 تقرير، والإشراف على أكثر من 1100 تمرين وفرضية متنوعة على مستويات مختلفة، بالإضافة إلى إنشاء أكثر من 20 نموذج بيانات، وأكثر من 25 لوحة تحليلية متخصصة، وتنفيذ العديد من البرامج التدريبية محليًّا وإقليميًّا، ليصل عدد المستفيدين إلى أكثر من 250 متدربًا في مجال الأزمات والكوارث الصحية على مستويات متقدمة ومتخصصة، وبكوادر وتخصصات متنوعة صحية وإدارية.
Research Center
برنامج قياس تجربة المرضى #بمشاركتك_نطور
برنامج وزارة الصحة لقياس تجربة المرضى هو إحدى مبادرات الوزارة التي تهدف إلى تمكين المستفيدين الرئيسين) المرضى وذويهم (من المشاركة في التحسين عبر قياس رضاهم بعد الحصول على الخدمات الصحية المختلفة في المنشآت التي تعمل تحت مظلة وزارة الصحة من خلال استبيانات مصممة لكل رحلة على حدة، وعبر طرف ثالث مستقل لضمان الحيادية في النتائج.
يعمل البرنامج على قياس الرضا في المستشفيات، والمراكز التخصصية، والرعاية الصحية الأولية، وبنوك الدم، ومراكز الإقلاع عن التدخين، ومراكز فحص ما قبل الزواج، وغيرها من الخدمات المقدمة.
ولضمان التزامنا بأعلى المعايير في هذا الخصوص، فإننا نعمل مع شركة روابط للحلول الصحية وشركة Press Ganey كطرف ثالث محايد، لإدارة الاستبيانات وإصدار التقارير المرتبطة بالبرنامج. ذلك يعني عدم وجود أي تحيز في معايير القياس أو نتائج المنشآت على مستوى الوزارة.
على مدار ثلاثة عقود من البحوث والخبرات، أصبحت Press Ganey هي الشركة الرائدة عالميًّا في مجال قياس وتحسين تجربة المريض. وهي تعمل مع أكثر من ٣٥.٠٠٠ منشأة صحية على مستوى العالم (من ضمنها أكثر من ٥٠% من مستشفيات الولايات المتحدة الأمريكية)؛ بهدف تحسين مستوى الرعاية الصحية. وتمثل شركة روابط للحلول الصحية وشركة Press Ganey في المنطقة، وهي شركة سعودية المنشأ تقوم بأكثر من ٢.٥٠٠.٠٠ استبيان سنويًّا وتمتلك أكبر مجموعة مقارنة قياسية لتجربة المرضى في المنطقة.
للمزيد فضلاً زيارة موقع شركة Press Ganey
وتم تحديد مخرجات البرنامج في النقاط التالية:
- قياس رضا المريض في مرافق وخدمات وزارة الصحة للخروج بمشاريع تحسين لجودة الخدمات وتجربة المريض في الحصول عليها، والعمل على رفع رضا المستفيدين.
- تزويد أصحاب القرار بالبيانات المساعدة على اتخاذ القرارات المهمة والمبنية على مصلحة المستفيد أولاً.
- وضع معيار خاص بمستويات تجربة المريض على المستوى الوطني.
- مقارنة مستوى الخدمات المقدمة بين منشآت وخدمات الوزارة في المناطق المختلفة.
- مقارنة مستويات تجربة المريض في منشآت وزارة الصحة مع نظرائها على صعيد دول مجلس التعاون الخليجي والمستوى الدولي.
- فهم أولويات وعوامل تحسين تجربة المريض على مستوى مرافق وخدمات وزارة الصحة.
يسعدنا التعاون مع الباحثين، وتقديم الدعم والتمكين وتوفير البيانات لهم، حسب السياسات المعتمدة للأعمال البحثية في وزارة الصحة. ولمزيد من التفاصيل نرجو التواصل مع مركز تجربة المريض علىعنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على نبيه وخاتم رسله محمد صلى الله عليه وسلم وبعد:
فلا يخفي عليكم الأهمية الكبرى والدور المحوري لسلسلة الإمداد في أي منشأة، وفي وزارة الصحة، هذه السلسلة تتكون من عدة حلقات مترابطة تبدأ من التخطيط لحاجة المنشآت الصحية من المواد الطبية وغير الطبية والخدمات الأخرى، مرورًا بالمناقصات فالتصنيع ثم النقل والخزن وانتهاءً بالاستهلاك في المستشفيات والمرافق الصحية.
هنالك عدة عناصر تضمن نجاح الإمداد عن طريق هذه السلسلة ويأتي في مقدمتها الموارد البشرية المؤهلة والأمينة والتي يجب أن تتحلى بقدر كبير من النزاهة والمسؤولية, كما أن التقنية الحديثة التي تساعد في إنجاز الأعمال بشكل أسرع وأدق هي العنصر الآخر المهم في هذه السلسلة.
بوجود فريق عمل رائع في الوزارة تم مؤخرًا عمل دراسة لتقييم جميع الإجراءات المتبعة في إدارات التموين الطبي والتجهيزات الطبية والمشتريات والعقود في الوزارة وعلاقاتها بمناطق المملكة والموردين من المصنعين ووكلائهم وكذلك وكلاء الشراء المشاركين في طرح المناقصات الحكومية, ومن خلال المراجعة الدقيقة لكل خطوة في جميع مراحل سلسلة الإمداد تم سرد العديد من الملاحظات ووضع بعض التوصيات بناءً على أحسن الإجراءات المتبعة في سلسة الإمداد في منشآت صحية متميزة داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، مع الأخذ بعين الاعتبار مدى إمكانية تطبيق التوصيات، وما إذا كانت تتعارض مع القوانين الحكومية المنظمة لعمليات الشراء أم لا.
بعد اعتماد تلك التوصيات من معالي وزير الصحة بدأ العمل على تنفيذها بشكل مسارات متوازية ومن المتوقع أن تكون الفوائد للوزارة كثيرة جدًّا بعد تطبيق هذه التوصيات، ومنها تقليل المعاملات الورقية, تحسين الجودة والسرعة في التسليم وتتبع المخزون الفعلي في المستودعات ومناطق الاستهلاك, تقدير احتياج المناطق والمراكز الصحية من المواد والخدمات بشكل أكثر دقة وواقعية, والاستفادة من المواصفات العالمية في توحيد وتصنيف المواد وتطبيقات التقنية الحديثة مثل الباركود, الأرشفة الإلكترونية, الإنذارات المبكرة, والربط الاَلي مع الموردين, ومؤشرات الأداء لجعل سلسلة الإمداد سلسة وفعالة.
كلنا أمل أن يوفقنا الله سبحانه وتعالى والزملاء الكرام في الوكالة والإدارات المعنية الأخرى لتنفيذ هذه التحولات؛ لنرى نتائجها الإيجابية تنعكس على الخدمة المقدمة للمرضى، والتي يجب أن تكون بمستوى دعم وتطلعات قيادتنا الرشيدة. والحمد لله أولًا وآخرًا.
وكيل الوزارة المساعد للإمداد والتشغيل
الدكتور عبدالله بن علي الأحمري