كشفت المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية ممثلةً بإدارة الالتزام عن جهودها الرقابية خلال عام 2023م والتي أسفرت عن تنفيذ 35.444 ألف جولة رقابية وميدانية، وتستهدف المستشفيات الصحية الخاصة والحكومية وذلك للتأكد من تطبيق المعايير الرقابية في المنشآت الصحية.
وأضافت صحة الشرقية بأن هذه الحملات التي نفذتها الإدارة الرقابية على المستشفيات والمراكز الحكومية والمجمعات الطبية والصيدليات تهدف للتأكد من الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية للمحافظة على الصحة العامة.
وبينت صحة الشرقية عن أبرز الجولات الرقابية خلال العام الماضي من بينها؛ 10800 جولة لقياس توفر الأدوية، و945 جولة لتسجيل اللقاحات في السجل الوطني للتطعيمات NVR، و6123 جولة للتأكد من مدى الالتزام بالإجراءات الاحترازية، و790 جولة للتفتيش على الصيدليات، و181 جولة للتأكد من التزام عيادات العيون والاسنان بعدم تجاوز التخصص، حيث تجاوز عدد البلاغات لـ 14082بلاغ، و127حملة رقابية على المختبرات.
وشملت الجولات الأخرى على التزام المستشفيات بالمعايير الرقابية، والالتزام بتفعيل برنامج إدارة الطاقات الاستيعابية والتأكد من وجود جهاز لاسلكي بالمستشفيات وقياس مدى التزام مراكز خدمات الغسيل الكلوي، وقياس مدى التزام مجمعات الاسنان والجلدية بضوابط العمل في القطاع الخاص، إضافة الى قياس مدى مطابقة المهنة في الإقامة مع التخصص في ترخيص مزاولة المهنة، وحملة الرعاية المنزلية ومراكز الرعاية الأولية المناوبة ، وحملة جراحة البدانة وحملة التزام السعوديين الحكوميين العاملين بالقطاع الخاص، والحملة الوطنية للتطعيم ضد الانفلونزا، ومخالفات نظام بدائل الحليب.
وأكدت صحة الشرقية استمرارها في أعمال الرقابة والمتابعة الميدانية لجميع المنشآت الصحية للتأكد من التقيد بالإجراءات الصحية والوقائية والتأكد من عدم وجود المخالفات التي تؤثر سلبًا على جودة الخدمات المقدمة للمرضى والمراجعين.
وأوضحت صحة الشرقية بأنها تستقبل كافة الشكاوى والبلاغات التي تصلها عن طريق الرقم الموحد للتواصل 937.
Research Center
أوصى ملتقى "منسقي تجربة المريض 2024"، الذي نظمته المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية، بتحليل البلاغات وإعداد التقارير، وتنفيذ حملة إعلامية تهدف لتعزيز التعاطف والتعامل الإيجابي، وتنفيذ الدورات والمبادرات التي تعزز التواصل الفعال، إضافةً إلى تنفيذ مشاريع تحسينية، وذلك بهدف خفض نسبة البلاغات.
وتضمن اللقاء تكريمًا للمستشفيات الأكثر كفاءة بالأداء وتحقيق نسبة رضا المستفيدين خلال 2023 في المنطقة الشرقية.
وقال المدير العام للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية، د. فارس الهمزاني: "إن صحة الشرقية تولي اهتمامها للتواصل مع الزملاء في المستشفيات الخاصة لتطوير الخدمات المقدمة للمستفيدين، مشيرًا إلى أن التعاون والتفاعل ضروران لحل المشاكل والقضايا".
وبيّن أن هناك جائزة ستشارك فيها كبرى المنشآت الصحية، وستكون معاييرها من خلال الأفكار والإحصائيات وخدمة المستفيد والتعامل مع الكوارث.
تجربة إيجابية
فيما قالت مساعد المدير العام لتجربة المستفيد بالقطاع الخاص بمستشفيات المنطقة الشرقية د. نورة الازيمع: إن مبادرة ”لقاء نحو الرضا“ هي باكورة اللقاءات مع منسقين أقسام تجربة المريض في المستشفيات الخاصة بالمنطقة بهدف تحسين تجربته ورفع مستوى الرضا، كما تستهدف تحقيق تجربة إيجابية للمريض من لحظة دخوله المستشفى إلى أن تنتهي خدمته.
وذكرت أن المبادرة تركز على الأثر الإيجابي لدى المستفيد وآلية التعامل مع البلاغات وكيفية الرد عليها وأهمية التواصل مع أهل المستفيد وسماع المريض جيدا، التعاطف معه ومشكلته التي قدمها عبر رقم 937.
وأشارت إلى ان مركز 937 بوزارة الصحة يستقبل البلاغات وفقا لمؤشر البلاغات الأسبوعي والذي يصدر مساء كل يوم «أحد». ويتطلب معالجة البلاغ من قبل الإدارة المعنية «خلال 72 ساعة حسب اتفاقية مستوى الخدمة». لافتة إلى ان الوزارة تقيس مؤشر الرضا للمستفيدين عن طريق توجيه سؤالين هما، ما مدى رضاك عن التواصل معك؟، وما مدى رضاك عن الإجراء المتخذ؟.
وحددت الوزارة 5 عوامل تؤثر في رضا المستفيد، تتمثل في سرعة التواصل مع المستفيد وتقديم الخدمة بعد رفع التذكرة، وتقديم الإفادة الكاملة والواضحة للإجراء الإداري المتخذ، التعاطف والتفاعل معه، وحسن التعامل، والتوعية بالإجراءات المتبعة والمتخذة، وإعلامه بإغلاق التذكرة أثناء إتخاذ الإجراء الإداري حيالها.
سوء المعاملة
كشفت أن بلاغات سوء المعاملة تتمثل في أي بلاغ أو شكوى يشمل إساءة للمستفيد بشكل لفظي أو جسدي أو طرد أو عدم تقديم الخدمة المطلوبة.
وحددت الوزارة أنواع سوء المعاملة في 13 نقطة، هي سلوك فظ برفع الصوت على المريض أو المراجع اثناء التعامل معه، رفض تقديم خدمة لهما، أو طردهما أو تجاهل سؤال أو طلبات أو مخاوف كلاهما، أو تهديهما أو حدوث اعتداء جسدي أو تحرش.
وتتضمن أنواع سوء المعاملة أيضًأ انتهاك سرية أو خصوصية المريض، أو التقاعس عن تلبية الخدمة أو الامتناع عن تقديمها، أو التعديات اللفظية الخادشة للحياء.
وجّهت المديرية العامة للشؤون الصحية بالشرقية، مجموعة من النصائح لمرضى الربو خلال حالات هطول الأمطار للحفاظ على سلامتهم.
وأوضحت "صحة الشرقية" أن التعرُّض لهطول الأمطار الشديد يزيد من خطر دخول المستشفى بسبب الربو بنسبة 11%.
ونصحت بالبقاء في المنزل وعدم الخروج قدر الإمكان ولبس الكمامة في حال كان الخروج ضرورياً.
وحثت "الصحة" على ضرورة متابعة حالة الطقس والتوقعات الجوية الصادرة من المركز الوطني للأرصاد، والتأكد من توافر البخاخ الإسعافي "موسع الشعب" وتاريخ صلاحيته.
وتابعت "صحة الشرقية" في إنفوجرافيك على حسابها في "إكس" أن هناك حالات تستدعي التوجّه إلى أقرب مركز طوارئ وهي حدوث ازرقاق في الشفتين واللسان أو الأطراف، وتفاقم الأعراض وعدم القدرة على التنفس أو الكلام، وفي حال عدم الاستجابة للبخاخ الإسعافي.
أكّدت المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية، أن ألوان الفواكه غالباً ما ترتبط بالعناصر الغذائية التي تحتوي عليها.
وأوضحت "صحةالشرقية" أن الفواكه ذات اللون الأحمر تحوي مضادات للأكسدة التي تساعد على الوقاية من السرطان، فيما تقلل الفواكه باللونين البرتقالي والأصفر من خطر الإصابة بسرطانات المعدة والمريء والرئة .
وقالت في إنفوجرافيك نشرته اليوم، إن الفواكه باللون الأخضر تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، فيما تعد صاحبة اللونين البنفسجي والأزرق مضادة للأكسدة، وتقلل مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والتهاب المفاصل.
نظمت المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية اليوم (الإثنين)، ملتقى منسقي تجربة المريض، والذي يهدف إلى عرض وتوضيح آلية معالجة البلاغات الواردة إلى فرع وزارة الصحة بالمنطقة الشرقية، وكيفية التعامل مع بلاغات سوء المعاملة وأهميتها وطرق التخلص منها حيث تم رصد "246" بلاغ سوء المعاملة خلال الربع الأخير من العام الماضي، كما تضمن الملتقى تكريمًا للمستشفيات الأكثر كفاءة بالأداء وتحقيق نسبة رضا المستفيدين على مستوى المنطقة الشرقية 2023.
وقالت صحة الشرقية: أنها تهتم بكافة بلاغات سوء المعاملة التي تردها ولا تتهاون في اتخاذ موقف مع ممارسات سوء المعاملة في أي منشأة صحية.
وأضافت نعمل على بعض الإجراءات لخفض نسبة بلاغات سوء المعاملة الواردة، وذلك عبر تحليل البلاغات وإعداد التقارير وتنفيذ حملات إعلامية تهدف لتعزيز التعاطف والتعامل الإيجابي، وإقامة دورات ومبادرات تعزز التواصل الفعال والتخطيط لمشاريع تحسينية ورفعها أن لزم الأمر.
وفي سياق متصل أطلق مركز القيادة والتحكم بالمديرية العامة للشؤون الصحية بالشرقية، مؤخرا مبادرة تعتبر الأولى من نوعها على مستوى القطاع الصحي بالشرقية، للتعامل مع الأزمات لتحسين العمل ورفع الاستجابة والاستعداد لحالات الأمراض المعدية ذات الصفة الوبائية في مستشفيات المنطقة الشرقية.
وتضمنت المبادرة تنفيذ تمارين محاكاة عملية في 55 مستشفى شملت المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والغير تابعة للوزارة والخاصة، تحت إشراف وتقييم مركز القيادة والتحكم بالشرقية وينتهي في يناير 2024م.
و أكدت صحة الشرقية، بعد تنفيذ تمارين المحاكاة في 40 مستشفى في الشرقية حتى الآن، أن المبادرة حققت نجاحها واهميتها للكوادر الصحية، حيث تمثل نقلة جديدة لمركز القيادة والتحكم في تدريب العاملين الصحيين على الاستعداد والاستجابة للأمراض المعدية ذات الصفة الوبائية، والأمراض المستحدثة والمستجدة، حيث يعمل البرنامج لرفع تقرير يتضمن تقييمًا لأداء جميع المستشفيات وعمل توصيات بالمواضع التي تحتاج لتحسين وذلك لضمان جاهزية المنطقة للتصدي لأي وباء أو طارئ صحي.